اعتبر المشرف العام على القنوات الرياضية في شبكة راديو وتلفزيون العرب "اي ار تي" محي الدين كامل بان إشراف شبكته على موقع الفيفا الالكتروني باللغة العربية والذي سيطلق على هامش بطولة القارات في جنوب افريقيا في يونيو المقبل يأتي في إطار التعاون الوثيق بين "اي ار تي" والاتحاد الدولي لكرة القدم.
وبدأت شراكة راديو وتلفزيون العرب والاتحاد الدولي انطلاقا من مونديال 1994 في الولايات المتحدة ومنذ ذلك التاريخ تملك الأولى حقوق نقل جميع البطولات التي يشرف عليها الفيفا (بطولات العالم بجميع فئاتها وبطولة القارات وبطولة العالم للاندية) وستكون الناقل الحصري لمونديال 2010 في جنوب افريقيا و2014 في البرازيل.
وقال محي الدين كامل "عرض علينا الفيفا فكرة إطلاق الموقع باللغة العربية وبالطبع رحبنا بالموضوع لما له من اهمية بالنسبة الينا وللقراء العرب واعربنا عن موافقتنا عليها".
وكشف "يعتبر اطلاق موقع باللغة العربية على الشبكة الالكترونية للفيفا فكرة رائعة ستفيد بالدرجة الاولى جميع متتبعي اخبار كرة القدم في العالم العربي بالاضافة الى رجال الاعلام لان الموقع سيسهل عملهم كثيرا".
وتابع "تكمن أهمية الامر بان اللغة العربية ستصبح اللغة الخامسة فقط على الموقع الالكتروني للفيفا إلى جانب الفرنسية والانجليزية والألمانية والاسبانية على الرغم من انتشار لغات هامة ايضا مثل الصينية التي لم تجد طريقها حتى الان الى موقع الاتحاد الدولي".
واوضح "سيرعى راديو وتلفزيون العرب الموقع الجديد المقرر اطلاقه خلال اشهر وسيكون الراعي الأساسي له وبالتالي سيتحمل جميع تكاليفه".
واكد "سنعقد اجتماعات تنسيقية مع الفيفا في الأسابيع المقبلة لدراسة الخطوات التالية لان هدفنا ان نقدم خدمة مميزة للقراء العرب".
وكان رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر أعرب في مؤتمر صحفي عقده في مسقط على هامش بطولة كأس الخليج التاسعة عشرة عن أن اللغة العربية ستكون اللغة الخامسة لموقع الفيفا الالكتروني.
ويتوفر موقع الفيفا حاليا باللغات الرسمية الأربع للاتحاد الدولي وهي الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإسبانية لكن إطلاق الموقع العربي مرده ليس فقط لأن اللغة هي أسرع اللغات نموا على شبكة انترنت (أكثر من ألفين بالمئة بين عامي 2000 و2008) بل لأن ثلاث بطولات فيفا يستضيفها العالم العربي هذا العام.
فمصر تستضيف بطولة العالم دون 20 سنة في حين تستضيف دولة الإمارات العربية بطولة العالم الشاطئية وبطولة العالم للأندية وهي من أبرز بطولات فيفا هذا العام. كما أن مصر والعراق سيشاركان في بطولة العالم للقارات ما يعني أن الرغبة لدى 350 مليون عربي في الحصول على أفضل المعلومات الكروية سيكون مرتفعا للغاية.
وقال بلاتر "يسعدنا ان نقدم هذه الخدمة إلى العالم العربي بالتعاون مع "اي ار تي" فالجمهور الكروي يعيش شغفه وحماسه إلى أقصى الدرجات ونتطلع إلى البطولات في مصر والإمارات بفارغ الصبر. أنا واثق من أن الموقع العربي للفيفا سيلاقي شعبية عالية".
وسيوفر الموقع الجديد خدمة متكاملة للزوار من خلال ترجمة محتويات الموقع الإنجليزي إلى اللغة العربية. وبوسع الزوار متابعة آخر الأخبار الكروية والمقابلات والمواضيع إضافة إلى الاشتراك في نادي الموقع الذي يوفر لعشاق كرة القدم التواصل مع زملائهم في كافة أنحاء العالم من خلال تبادل المعلومات والمسابقات وغيرها من سبل التواصل.

http://ar.fifa.com/